حسن العلوي
العراقيون كبشر يشبهون مياه بلدهم. في الوان البشرة وفي سلوك السيرة. والوان الشعر.
فماء انهارنا يتحول الى الشقرة ايام الفيضان ويسمى الغِرْيَن (كسر الغين سكون الراء فتح الياء).
والى لون رصاصى في الصيهود. وهو من الالوان المركبة وهو كما يقول ابو الفرات الجواهري اذا فاض او نزل الى القاع يريك العراقي في الحالتين يسرف في شحه وبخله .ويسرف في الندى والكرم.لااعتدال في عطائه.
اما العراقية فهي تشبه النخلة العراقية كما شبهتها في لقاء مع التلفزيون السوري.عالية يصعب الوصول الى جني قطافها..تحتاج الى صاعود سومري يربط ظهره باداة اخترعها اجداده السومريون واسموها التبلية ومازالت معروفة بهذا الاسم..فيما المرأة في حوض البحر المتوسط.لينة طيعة كالماء. دانية قطوفها كثمرة الليمون.لاتحتاج الى صاعود.
هذا الوضع جعل الادب العراقي بشكل عام حزينا يعاني الحرمان حتى وهو يغنى. والغناء عنده .انين الابوذية ودمدمات التحرير في قراءة المقام.
والا فماساة اهل البيت في يوم الطف تهم عامة المسلمين فلماذا امتاز العراقيون .بالعزاء الحسيني وانطبعوا بطابعه. وصارت العرب والعجم اذا اقاموا مجالس الحزن جاءوا بما قاله وردده رواديد العراق ؟
واذا توفي عراقي اتشحت عائلته بالسواد لمدة اقلها عاما كاملا.
واقاموا الثالث والسابع والاربعين من الايام والذكرى السنوية ولا يعرف عرب الشام غير ارتداء النساء للون الابيض بضعة ايام وقدلا تمر سنة وانت ترى ارملته تحت رجل اخر خطبها وتزوجها على سنة الله ورسوله. فتزف عروسا ويحمل اثنان من ابنائها اذيال ثوب العرس خلفها.علما انهم يرسلون اطفال المتوفي الى اهله حتى تكون ارملته جاهزة للخطوبة.
وهذانادر الحدوث عند اهل العراق بل بعيد الحدوث.
{{{{
سئل فقيهنا الاول ابوحنيفة.
اترى ماقلته كان هو الحق بعينه.فاجاب :
هذا ماكنا عليه.
كان ابو حنيفة علوياً زيدياً اصدر فتوى لاسناد زيد بن على بن الحسين، أمّا لقبه ابو حنيفة وعلاقة الحنفية صنبور الماء بهذا الاسم.
فقد كان المسلون يتوضأون من ماء في حفرة صغيرة لندرة الماء ، فصنع ابو حنيفة خزانا وملأه بالماء بعدان.صنع له صنبورا يفتح ويغلق..فسمي الصنبور حنفية تكريما لصاحب الفكرة.
فابو حنيفة موجود في كل بيت ومهمته تطهيره من الادران.. ومن يشتم ابا حنيفة كمن يرمي الوسخ في ماء الوضوء.
امّا سياسياً فنكرر انه مناصر لاهل البيت.وافتى بان من قتل في حركة زيد بن علي قتل شهيدا.
لكن الامية التي ضربتنا وتزوير بعض الجالسين على المنابر لتاريخنا.وضع هذا الامام الجليل موضع الخصم للمذهب الجعفري..
عذراً التعليقات مغلقة