نونو… عرّافة كوماي .. قصة الكاتب المغربي رشيد سكري

نونو… عرّافة كوماي .. قصة الكاتب المغربي رشيد سكري

آخر تحديث : الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 1:24 صباحًا

قصة قصيرة

                                   نونو… عرَّافة  كوماي

Unknown - قريش
رشيد سكري

رشيد سكري 

  نزل البرد قارسا هذه الليلة . 

طلـَّتْ من الشبابيك الصغيرة على الفناء ، فلم تجد نونو أبدا . صعدَتْ درجا رخاميا ضيقا إلى الأعلى ، ففتحت الباب بعد صرير أزعج الجيران .

ـ نونو يا أمي لم تعد . 

ـ وما عساك أن تفعلي ؟ 

ـ نونو رحلت عنا بعيدا … يا أمي  .

 ليس بالبعيد ولا بالقريب ، غرق الممر المعْتم في سكون قاتم ، إلا من خطوات مترنحة عائدة كما يؤوب الغياب . 

قرأت في بعض القصص القديمة ، عندما تحب حيوانا أليفا ، إلى حد الجنون ، من الواجب عليك أن تأكله ؛ لأن المحبوب يدخل الجسد ، ويلاعب أمعاءه .

فيتحد الجسد بالجسد … 

مرّت فصول وفصول على غياب نونو ، قطتنا المشاكسة اللعوب ، ظهورها في الساحة والفناء أحدث فرحة وحبورا عارمين . كنت على بينة من أمري ، أن نونو لا تطيق العيش من دون دلع ، ومن دون رقص على موزار و شوبان . كانت ذات الرداء الأحمر تجلس إلى البيانو ساعات طوالا ، تستحضر ميلودي بيتهوفن … 

وتقلد سمفونيته التاسعة … 

وما أن تصل إلى منعطفاتها  الطروب ؛ صاعدة نازلة … حتى تجيء نونو غـُنْجا ودلالا ، فتحس ذات الرداء الأحمر بالسعادة تغمر قلبا طاهرا ، بأناملَ من ذهب تزحف على ما تبقى … من نوتات وشذرات سمفونية … هكذا كانت تعيش ، ومن حولها نونو المِغْناج . 

  في ليلة قامرة كانت ممددة على سرير البيت ، فلم تشعر إلا و نونو تلحس راحة يدها اليمنى … نهضت ملسوعة تجري ،  وتتعاثر في تلابيبَ طويلة من الفانيلا الرقطاء ، وتصيح :  

ـ أمي … أمي …  نونو تقرأ الكف . 

لم تدر ما أحست به الأم ، وهي تتأمل ما تقول ، اسأليها إذن عن مصير أبيك الزعيم . طال الغياب … وطال الانتظار . عندما يعود … أظن أنني سأسمع أنه دُفن منذ ثلاثين عاما ، ركب الأوهام ، انتظر السراب ، فهناك سقوط وانتظار دائم . خيالي اللجوج يسافر بي كي أعثر على بقايا الحكاية … فلا نونو تستطيع أن تملأ حفر الزمن ، ولا تقدر أن تشد عضد هذا البنيان . إذا كان قدره أن يموت ها هو قد مات … سعلت شديدا حتى انتفخت أوداجها المهترئة .                

تذكّرني نونو راقصة بيتهوفن و موزار بعرافة كوماي ، تلك هي السيبيلا عند جبرا إبراهيم جبرا ، فعالمنا بلا خرائط ، يذهبون ولا يعودون . وعندما يشتد وطيسٌ تتكلم الموتى من تحت الأجداث . ولا يخافون ، أبدا ، عندما سيعود الخوف و القـُداد  إلى أبيك الزعيم .

  فكرت ذات الرداء الأحمر جيدا ، وقررت أن تفعل ما فعله سالفادور دالي الرسام الإسباني الشهير وزوجته غالا بأرنبهما الفاتن المدلل ، عندما أكلاه ؛ فالتحم جسد الأرنب بجسديهما إلى الأبد . فلا أستطيع أن آكل عرافة كوماي ؛ لأنها تعشق الموسيقى … وإلى الأبد .     

القصة خاصة لصحيفة قريش -ملحق ثقافات وآداب -لندن

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com