دورة “التطبيع” لجائزة الرواية العربية تعلن قائمتها الطويلة

دورة “التطبيع” لجائزة الرواية العربية تعلن قائمتها الطويلة

آخر تحديث : الثلاثاء 2 مارس 2021 - 12:31 صباحًا

بيروت – قريش :

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2021، والتي تبلغ قيمة جائزتها 50 ألف دولار أمريكي، حيث تتضمن القائمة 16 روايةوجرى اختيارها من بين 121 رواية تقدمت للجائزة.

بعد انسحاب عدد من الروائيين ودور النشر بسبب تطبيع الامارات، راعية الجائزة ، مع اسرائيل وسط رفض فلسطيني لخطوة وصفتها القيادة الفلسطينية بالطعن في الظهر . واطلق ادباء وناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مصطلح دورة التطبيع للرواية العربية ، ودعت الى الاحتفاظ باسماء الفائزين في القوائم الطويلة بوصفهم اولى ثمرات تطبيع الامارات مع اسرائيل .

وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة في دورتها الرابعة عشرة كتّاب من 11 بلداً، تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عاماً، وتعالج الروايات قضايا ذات صلة بواقع العالم العربي اليوم، من معاناة العراق وانتشار الجماعات المتطرفة، إلى وضع المرأة في العام العربي. تنحو ثلاث روايات من القائمة في اتجاه فضاء بوليسي، ارتكبت جرائمها على خلفية حروب وصراعات في المنطقة. كما اتخذت روايات القائمة الطويلة فضاءات عدن وعمّان والدار البيضاء ووهران وغيرها من المدن العربية ساحةً لأحداثها وتحكي عن العلاقات الإنسانية ودور الأدب في التنوير.   

جرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، لا توجد معلومات عن مبررات اختيار اللجنة ، لاسيما ان رئاستها من خارج نطاق السرد روايةً ونقداً ، برئاسة الشاعر اللبناني شوقي بزيع، وعضوية كل من صفاء جبران، أستاذة اللغة العربية والأدب العربي الحديث في جامعة ساو باولو، البرازيل؛ ومحمد آيت حنّا، كاتب ومترجم مغربي، يدرّس الفلسفة في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء؛ وعلي المقري، كاتب يمني وصل مرتين إلى القائمة الطويلة للجائزة؛ وعائشة سلطان، كاتبة وصحافية إماراتية، وهي مؤسسة ومديرة دار ورق للنشر ونائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

وفيما يلي عناوين الروايات التي وصلت إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2021، والمدرجة وفقاً للترتيب الأبجدي لأسماء الكتاب:

عنوان الروايةالكاتبالبلدالناشر
دفاتر الورّاقجلال برجسالأردنالمؤسسة العربية للدراسات والنشر
قاف قاتل، سين سعيدعبد الله البصيّصالكويتروايات
عُلب الرغبةعبّاس بيضونلبناندار العين 
بنت دجلةمحسن الرمليالعراقدار المدى
فاكهة للغربانأحمد زيناليمنمنشورات المتوسط
الاشتياق إلى الجارةالحبيب السالميتونسدار الآداب
الملف 42عبد المجيد سباطةالمغربلمركز الثقافي العربي
عين حمورابيعبد اللطيف ولد عبد اللهالجزائردار ميم للنشر
بساتين البصرةمنصورة عز الدينمصردار الشروق
حفرة إلى السماءعبد الله آل عيافالسعوديةدار الرشم 
نازلة دار الأكابرأميرة غنيمتونسدار مسعى
طير الليلعمارة لخوصالجزائرمنشورات الحبر
حياة الفراشاتيوسف فاضلالمغربمنشورات المتوسط
وشم الطائردنيا ميخائيلالعراقدار الرافدين
عينان خضراوانحامد الناظرالسوداندار التنوير – لبنان
جيمسارة النمسالجزائر دار الآداب
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com