السارد والمؤلف فاتح عبدالسلام..أبحاث  وحوارات في الرواية والقصة القصيرة

السارد والمؤلف فاتح عبدالسلام..أبحاث وحوارات في الرواية والقصة القصيرة

آخر تحديث : الثلاثاء 6 يوليو 2021 - 1:14 مساءً

عمّان – قريش

Screenshot 2021 06 15 at 20.48.42 - قريش

“السارد والمؤلف فاتح عبد السلام- أبحاث وحوارات في الرواية والقصة القصيرة” عنوان كتاب جديد في النقد الادبي والسرديات والدراسات الثقافية، حرّره وكتب مقدمته الناقد العراقي الدكتور محمد صابر عبيد، واشترك في تأليفه أربعون ناقداً وأكاديمياً وكاتباً عالجوا في دراساتهم المنجز السردي والمنظار الرؤيوي في الرواية والقصة القصيرة للكاتب العراقي فاتح عبد السلام في خلال أربعة عقود بوصفه علامة مميزة في تاريخ السرد العراقي الحديث.

mohdsaber - قريش
محمد صابر عبيد

وتوافر الكتاب الذي صدر مؤخراً في ٣٨٠ صفحة من القطع الكبير عن دار” الآن ناشرون وموزعون” في العاصمة الأردنية عمّان على حوارات أجريت مع الروائي عبد السلام في فترات متفاوتة من تجربته الإبداعية وأضاءت جانبا من تشابك العلاقات السردية وتكوين المبدع. وجرى توزيع الكتاب للمرة الأولى الاسبوع الاخير في معرض القاهرة الدولي للكتاب. 

0 1 1 - قريش

وشارك في الكتاب عبدالرحمن مجيد الربيعي وزهرة الزيراوي وحسام الدين محمد وكرم نعمة وعبدالستار ناصر وعماد عبد يحيى وعمر الطالب وفرج الحطاب ومحمد شاكر السبع  وماري القصيفي وعيسى حسن الياسري وهيا صالح وسيّار الجميل وفيصل عبدالحسن وعذاب الركابي ونورالدين محقق ويوخنا ميرزا وحكمت الحاج وفائق مصطفى وعدنان حسين أحمد وباسم عبدالحميد حمودي وغالية الخوجة وعدنان الظاهر وآخرون. 

 وعرض محرّر الكتاب ، الناقد محمد صابر عبيد صفحات من حياة البدايات عن الروائي وعلاقته الأولى بالقصة القصيرة، وايام الزمالة في دراسة الادب العربي في الجامعة للتحضير لشهادة الماجستير في مطلع الثمانينات من القرن الماضي. وعرج عبيد على العلاقة بين مفهومي السارد الذي يروي الاحداث ويحكم البناء الداخلي بحركته وحواره، والمؤلف الذي هو العامل الخارجي الذي تمثله ثقافة فاتح عبدالسلام ورؤيته المنفتحة المتجددة لاسيما في العقدين الأخيرين إذ انتجت غربته تلاقحاً ثقافياً ثرّاً أثّرَ جلياً في سعة تكوينه الإبداعي، ودفعه الى امام بقوة متجاوزا مرحلة العقدين اللذين سبقاهما بكثير. 

  عنيت ابحاث الفصل الأول برواية “عندما يسخن ظهر الحوت” التي ظهرت أول مرة العام ١٩٩٣ ببغداد ثم بطبعة ثانية ببيروت ١٩٩٨، وترجمت للانكليزية 

والاسبانية في العام ٢٠٠٣و ٢٠٠٤. ورأى فيها أستاذ النقد الادبي الراحل دكتور عمر الطالب مرحلة متقدمة من المزاوجة بين ادب الخيال العلمي والواقع المرير للإنسان، بما لم تعتد عليه الرواية العراقية حتى ذلك التاريخ. وتناول الباحثون الاخرون الجوانب البنائية للسرد والحوار. 

فيما انصب اهتمام الدارسون في الفصل الثاني على رواية” اكتشاف زقوة” التي استلهمت تاريخ العراق القديم في توظيف يستنطق زمن كان فيه العراقيون تحت حصار خانق بعد خروجهم من حربين شرستين. 

 وكان للقصة القصيرة نصيب في دراسات الفصلين الثالث الذي عني بالتجريب في مجموعة ” حليب الثيران”٢٠٠٠ في العام والطاقة الترميزية المشتقة من الواقع الخشن، فيما كانت الأبحاث الأخرى تعاين مجموعة ” عين لندن” ٢٠١١ التي تجلّى اهتمام القاص فيها بحياة المغتربين والمهاجرين، رافضي التهميش والذين تسكنهم أحلام ثقيلة لها ارتباط وثيق بالأرض التي انجبتهم. 

 أمّا الجانب المتبقي من الكتاب فضمَّ حوارات أدبية أجراها مع الروائي فاتح عبدالسلام كلّ من كرم نعمة 

 ومنير مطاوع وحكمت الحاج ونورالدين محقق والمحرر الادبي لمجلة الوطن العربي بباريس. 

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com