أبو نواس .. هل كان مندائياً ؟!

أبو نواس .. هل كان مندائياً ؟!

آخر تحديث : الجمعة 1 أبريل 2022 - 9:40 صباحًا
 نواس - قريش

سامي مهدي

12745729 160279334353419 376316199781515236 n - قريش
سامي مهدي
 عباس عمارة - قريش
لميعة عباس عمارة

لا أدري ما إذا كانت مجلة ( آفاق مندائية ) ما تزال تصدر حتى اليوم ، أم أن الإحتلال طوى صفحتها كما طوى صفحات أخرى . كنت أمس أقلب بعض الأوراق في أرشيف أم نوار فعثرت على ورقة من هذه المجلة ووجدت على إحدى صفحتيها مقالة كتبتها الشاعرة لميعة عباس عمارة عنوانها ( أبو نؤاس وكوكب مارس ) ورأت فيها ، بتأويل بعض أبياته ، أن هذا الشاعر لم يكن من أصل فارسي كما ذكر القدماء ، بل كان صابئياً مندائياً .فقد لفت نظرها بيت يقول فيه :

أسقِنا إن يومَنا يومُ رامٍ / ولرامٍ فضلٌ على الأيامِ

وجاء في شرح هذا البيت من ديوانه أن ( يوم رامي هو اليوم الحادي والعشرون من كل شهر ، وكان الفرس يحتفلون به ويقصفون فيه ) . وتقول الشاعرة عمارة إنها سألت بعض الفرس عن هذا اليوم ، يوم القصف واللهو ، فما تذكروا مثل هذا لا في الماضي ولا في الحاضر .

ثم تقول إنها رجعت إلى معلومة أسطورية تعرفها من المحيط المندائي الذي نشأت فيه ، مفادها أن المريخ ( مارس ) هو رب الجبروت والغضب ، وأن الصابئة يعتقدون حتى اليوم أن ( حارس مارس ) يتجول يوم الحادي والعشرين من كل شهر حسب التقويم المندائي ، حاملاً قوسه وفي أثره كلبه ، وربما يتعرض للخطر كل من يعترض طريقه ، ولذا يتحاشى الصابئة ، وليس الفرس ، ذلك اليوم فلا يسافرون فيه ولا يبدأون بمشروع جديد ، وبناء عليه تعتقد أن أهل أبي نواس كانوا على دين الصابئة قبل الفتح الإسلامي .

ثم تأتي الشاعرة عمارة بعد ذلك ببيتين آخرين لأبي نواس يقول فيهما :

وإن أكُ بصرياً فإنَّ مُهاجَري / دمشقُ ، ولكن الحديثَ شجونُ

مجاور قومٍ ليس بيني وبينهم / أواصرُ ، إلا دعـــوةٌ وظنـــونُ

وتقول عمارة ( الحديث ذو الشجون الذي لم يشرحه أبو نواس هو إِشارة إلى هجرات الصابئة المتعددة إثر تعرضهم إلى الإضطهاد ، ومنها هجراتهم من الشام إلى العراق . )

ثم تستنتج من ذلك فتقول ( إذن لم يكن أبو نواس فارسياً ، وأين قصائده التي كتبت بالفارسية لو كان ؟ وهو لم يكن مجوسياً متعصباً للفرس ضد العرب ، ولكنه العناد حين يُعيّر الإنسان بقوم أو دين ، وحين يضطهد بسبب دينه أو أصله تأتي ردوده حادة ودفاعه هجومياً ، وإن لم يكن متديناً أو متعصباً . )

ثم تقول ( أبو نواس نبطي ( آرامي ) بدليل ما قاله أحد معاصريه وهو يهجوه :نَبَطيٌّ فإذا قيلَ له / أنت مولى حَكَمٍ قال أجلْوالأنباط كانوا على دين الصابئة ، أو كان الصابئة يحسبون نبطاً ) كما تقول .

ثم تضيف ( أبو نواس استغل الأسطورة التي تعارف عليها قومه ( الصابئة ) أحسن استغلال .

فهو مادام قاعداً في البيت فأولى به أن ينفق الوقت بالشرب واللهو ، متصنعاً التشاؤم أو ملتزماً به حقيقة ، محملاً مارس مسؤولية قعوده في البيت واعتكافه على الشراب بحجة التشاؤم من الخروج في هذا اليوم ) . ( مجلة آفاق مندائية / السنة الخامسة / العدد 12 كانون الثاني 2000 )هكذا تأولت الشاعرة لميعة عباس عمارة ، وتأويلها بعيد لا يخلو في ظاهره من بعض المنطق ، ولكننا لا نملك في مقابله غير ما ذكره القدماء عن أبي نواس ، وما أفصح عنه أبو نواس في شعره ، وفي هذا وذاك الكثير مما ينقض هذا الرأي / التأويل .

لا أتذكر أن ما ذهبت إليه الشاعرة قد نوقش في حينه مناقشة جادة ، ولم يصلني أن أحداً رد عليه ، فهل هذا يعني أنه لم يُحمل على محمل الجد ؟!

فيسبوك

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com