مبعوثان دوليان عند السيستاني … والمهمة …؟

مبعوثان دوليان عند السيستاني … والمهمة …؟

آخر تحديث : الأربعاء 7 ديسمبر 2022 - 11:03 صباحًا

بغداد -قريش :

أكد المرجع الأعلى للطائفة الشيعية، علي السيستاني في النجف بالعراق ، اليوم الأربعاء، أهمية تضافر الجهود في الترويج لثقافة التعايش السلمي ونبذ العنف.

وذكر مكتب المرجع الأعلى في بيان  خاص أن “السيد السيستاني (دام ظله)، أستقبل اليوم، ميغيل أنخيل موراتينوس وكيل الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بوضع خطة عمل المنظمة الدولية لحماية المواقع الدينية بعد الهجمات التي تعرضت لها في أماكن مختلفة في العالم في السنين الأخيرة”.

 ورافقت المسؤول الدولي المبعوثة الاممية بلاسخارت التي سبق ان التقت السيستاني مرتين .

وقالت بلاسخارت في مؤتمر صحفي عقب اللقاء ، “ناقشنا مع السيد السيستاني أهمية حكمة المرجع الأعلى ودعمه للتعايش السلمي”.

وأشارت الى، أن “اللقاء لم يشهد مناقشة الملف السياسي”، معتبرة “لقاء السيستاني يوما عظيماً”.

وبدا السيستاني في صحة جيدة وأصغر من عمره

 وبرزت ظاهرة استهداف المواقع الدينية في العراق بعد تسلم الحكومات التي اعقبت الاحتلال الامريكي2003 الحكم ببغداد.

وأضاف، أن “المرجع الأعلى استمع إلى الشرح الذي أدلى به حول تلك الخطة والمبادئ التي ترتكز عليها والإجراءات المتبعة بشأنها”.

وبحسب البيان، أكّد السيد السيستاني خلال اللقاء “أهمية تضافر الجهود في الترويج لثقافة التعايش السلمي ونبذ العنف والكراهية وتثبيت قيم التآلف المبني على رعاية الحقوق والاحترام المتبادل بين معتنقي مختلف الأديان والاتجاهات الفكرية”.

وتضبط المرجعية الشيعية عادة الخط العام للحكم الشيعي في العراق الا انها لا تتدخل في التفاصيل وتنتقد احيانا وفي الازمات الشعبية الاداء الحكومي والظواهر السلبية .

وأشار المرجع  الشيعي الأعلى إلى أن “المآسي التي يعاني منها العديد من الشعوب والفئات العرقية والاجتماعية في أماكن كثيرة من العالم ـ نتيجةً لما يمارس ضدها من الاضطهاد الفكري والديني وقمع الحريات الأساسية وغياب العدالة الاجتماعية ـ دوراً في بروز بعض الحركات المتطرفة التي تستخدم العنف الأعمى ضد المدنيين العزّل وتعتدي على المراكز الدينية والمواقع الأثرية للآخرين المختلفين معها في الفكر أو العقيدة”.

وشدّد السيستاني على “ضرورة معالجة خلفيات هذه الظواهر المرفوضة والمدانة في كل الأحوال، والعمل الجادّ في سبيل تحقيق قدر من العدالة والطمأنينة في مختلف المجتمعات تليق بكرامة الانسان كما أرادها الله تعالى، وهو مما يساهم في الحدّ من الأجواء المواتية لانتشار الأفكار المتطرفة”.

وختم البيان: “عبّر المرجع الأعلى عن تقديره لجهود الأمم المتحدة بهذا الصدد، متمنياً للموراتينوس “التوفيق في أداء مهمته، وحمّله تحياته إلى أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة”.

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com