د. توفيق رفيق التونجي
تمهيد:
التغير او انقلاب الفكري يأتي بشكلين ، من الدرجة الأولى والدرجة الثانية. ويشمل التغير في النمط الفكري للبشر لكنه أحيانا يكون منعطفا حادا في حياة الإنسان. استخدم المصطلح ” البراديغم” باللاتينية Paradigma للمرة الأولى من قبل العالم توماس كوهن في كتابه ” بنية الثورات العلمية ” عام 1962 , كي يفسر عملية التغير في أسلوب ونموذج التفكير. ها هنا التغير و التحول بمفهوم الجذري منه وما يسمى بالدرجة الثانية من التغير وهو تغير تطوري في حين هناك تغير هامشي طفيف من الدرجةالأولى غير جذري كما عليها عمليات التجميل. لهذا نرى بان سنوات الأخيرة اي القرنين الأخيرين شهدت تغيرات جوهرية في العلوم وفي السياسة. . يبقى ان نعلم بان قدرة الأنظمة الدول على التجديد المستمر والتغير بسرعة وما يسمى ب التسارع Agility واخذ القرارات الصائبة في عالمنا اليوم هو مفتاح النجاج. ونتيجة لقبول التغير والتجديد ورفض هيمنة الفكر القديم خاصة المطلق منه خاصةبعد الثورة الفرنسية غيرت مفاهيم التفكير وادت بالنتيجة الى التقدم والتطور في الغرب.
الشعوب التي رفضت التغيير وبقيت محتفظة على القديم تحولت الى دول مستهلكة للإنتاج العلمي والمعرفي القادم من الدول المتطورة. اي هم يشترون الإنتاج التكنولوجي فقط للاستعمال دون تصنيعها. يبقى ان نعلم انّ تلك الشعوب ستبقى طويلا تراوح في مكانها دون اي خطوة الى الأمام. هذا جعل من العلوم والمعارف والمعلوماتية مادة واداة للتحكم يستخدمها الدول المتقدمة يصدرونها لدول العالموبذلك يسطرون على مقتدرات الشعوب. فقط بواسطة المعرفة. هذا الرفض للتغير نراه اليوم في العديد من الدول الفقيرة والمتأخرة.
التغير عند البشر:
البشر لهم قابلية مختلفة للتغير. هناك مجاميع تقبل التغير مباشرة حال حدوث مستجد وآخرون مترددون والمجموعة الأكبر هم هؤلاءمن الرافضين لأي تغير. بالتأكيد المجموعة الأولى تتطور بسرعة بينما تبقى المجموعة الثالثة تعيش في الماضي وتكرر هفواتها. المجموعة الأولى تكون طبقة متعلمة ومتطورة حضاريا. العلم والتعلم هي بحد ذاتها عملية تغيرية. كل ما نتعلمه من جديد يغير فيتفكيرنا وحتى من سلوكنا. لابد الإشارة ها هنا الى إن للتعليم الغير مباشر دور كبير في تغير سلوك البشر. للتوضيح إن التعليم الغيرمباشر بمثال:
حين تشتري هاتفا خلويا وتعطيه هدية الى احد أبنائك فانك تعلمه في نفس الوقت. لانّ بمجرد فتح الهاتف يقوم بالتعلم ليس في طريقةاستخدامه بل عن طريق البرامج والتطبيقات ناهيك عن وسائل الاتصال والانترنت وأمور أخرى كثيرة.
هذه الطريقة في التعليم يستخدم كثيرا في الغرب. نرى مثلا ان معظم المدارس الإعدادية في السويد مثلا يهدون كومبيوتر نقال ( لابتوب) الى تلاميذهم, الجدد. التغير عن طريق التعليم بالتطبيق و بإجراء التجربة (learning by doing ) أي التطبيق العملي الذي يؤدي الى التعليم الذي يقود بدوره الى التغير. هناك تجارب كثيرة أجريت على الأطفال ومن المشاهدات تمكن العلماء مراقبة الأطفال في كيفية حل بعض المشاكل الصغيرة وذلك عن طريق التجربة. حيث يعيد الطفل التجربة العملية مرات عددة . الطفل الذي يفشل في المرة الاولى في أيجاد الحل يعيد الكرة والكرة الأخرى الى ان يجد الحل في النهاية.وطبعا يفرح بالنتيجة. التراكمية المعرفية مهمة في التطور وتغير النظرة الى الأشياء. نحن نقوم عن طريق التعلم بحذف أفكارنا القديمة الخاطئة وقبول الجديد والمجرب والعلمي وبذلك نشارك في الإنتاج المعرفي.
هل كنا سنرى كل هذا التطور العلمي والمعرفي والتكنولوجي لولا ان الإنسان رفض القديم وحاول تغيرها وعمل المستحيل كي يغير بساط الريح الى طائرة. تعلم الطيران واكتشف ، التلفزيون، أجهزة الاتصالات الحديثة والتطور في العلوم الطبية ونانو تكنولوجي والذكاء الصناعي اكتشاف مصادر الطاقة والمتنوعة واثبات النظريات القديمة او دحضها واكتشاف الخارطة الجينية للبشر والعلوم الأخرى . كلها كانت مستحيلة وفي عالم الخيال حتى قبل مائة عام. اليوم نرى الإنسان يسبح في الفضاء الخارجي ويرسل لنا صوراعن الأرض . كان كل ذلك في عالم الخيال قبل اقل من قرن.
دور المعرفة في التغير:
التعليم يعتبر محفزا للتغير من الدرجة الثانية الجذرية منها. هنا يجب ان أوضح لكم قارئي الكريم كلمة التغير من الدرجة الثانية في مثال. خذ مثلا التغير الذي حدث مع غزو التلفزيون المجتمعات. في البدء اشترى من كانت لديه القدرة ماليا على شرائه وقبول الجديد لكن في نفس الوقت نشاهد وفي بيوت كثيرة حرمت استخدامه ورفضت قطعيا إدخال هذا الجهاز الى بيوتهم. وإما العامة فتوجهوا الى اقرب رجل دين لاستحصال فتوى بتحليل استخدام هذا الجهاز. طبعا اليوم لا يوجد اي تحديد يمنع شراء التلفاز الا ربما في بعض المجتمعات الجاهلة وغير المتعلمة. ورفض التغير حصل مع نزول الرسالة المحمدية مثلا حيث المجتمع رفض تغيير دين ابائهم. اما ان يتغير المرء بالدرجة الثانية فنراه مثلا عند رفض العبودية وإلغاء الرق وتحريم وأد الإناث وأمور أخرى تغيرية جذرية في بداية الدعوة المحمدية السمحة.
اما الرافضون للتغير والذين تقية يجاهرون بالقبول ربما التسمية الدينية تليق بهم اي المنافقين.فهذا النوع من التغير رغم كونه من الدرجة الثانية الا أنها ليست صادرة عن قناعة بل ملائمة البعض للتغيرات الحاصلة كما نراه مع بدايات نزول الرسالة المحمدية السمحة ،حيث اعتق المسلمون عبيدهم مباشرة وباتوا هؤلاء سواسية معهم في كل شيئ يجاهدون معهم وينالون ما يصيب ويناله الحر. تم تغير بعض الأعراف الجاهلية وبعض الطقوس وحتى تغير سلوك الناس وهذا صعب جدا بمشاهداتنا اليوم ما يحصل في السياسة الدولية والتغيرات التي حصلت خلال المائة سنة الأخيرة نرى العديد من الدول تغيرت فيها الحكومات والسياسات. ما كانت دولة اشتراكية تحولت في يوم وليلة الى دولة رأسمالية تندد بسياسة الحكومات السابقة. لا بل حتى تمنع الأحزاب السابقة من العمل وتقيدها. اما الناس اللذين عادة هم على دين ملوكهم . فتراهم تحولوا الى مناضلين ينسجون الروايات النضالية لأنفسهم. كنت قد حضرت رسالتي الأولى لي للدكتوراه في عهد الدكتاتور الروماني نيكولاي شاوشيسكو. كان احد مدرسيي وزيرا سابقا وطبعا احد أعضاء الحزب الحاكم. وبعد ان تغير النظام التقيت به فإذا به أصبح عضوا في المجلس الجديد ومن قادة الثورة. سألته عن سبب هذا التغير المفاجئ فذكر لي بانه كان يناضل في السر . وما أكثرهم هؤلاء من يدعون ذلك اليوم وبعد 2003 في العراق ،وفي غياب من استشهد من المناضلين الحقيقيين.
هنا لا بد الإشارة الى التغير الذي حدث في إيران مع مجيء رجال الدين الى السلطة وإنهاء نظام الشاه محمد رضا بهلوي في ايرانكذلك الى التغيرات التي جاء بها ما يسمى بالربيع العربي في محيط الدول في شمال إفريقيا ما عدا المملكة المغربية ودول الشرقعامة. . والناس كما يقلل على دين ملوكهم. تراهم قد نسوا مبادئهم القديمة واتخذوا من مبادئ معارضيهم اللذين كانوا يعادوهمويزجون بهم السجون ويعذبونهم لينالوا العقاب حتى قرارات الإعدام والتي ألغيت في الدول المتحضرة.الشرق بصورة عامة غير قادرعلى التغير من الدرجة الثانية وهي متعلقة دوما بماضيها وتعتبرها مقدسة مطلقة غير قتبلة للتغير. هذا المفهوم المحافظ لا ياتي بجديد بل دائما التغيرات في هذه المجتمعات تكون على شكل عمليات تجميلية دون المساس بالأصل ونبذ القديم تماما وإعادة كتابة كل شيء ومن جديد.
يقول المثل التوركماني في العراق.
“خوي جان التندادي جان جحمسا خوي جخماز”.
الترجمة العربية:
طبائع البشر داخل جسدهم لا يغادر الجسد الا في حالة مغادرة الروح.
نماذج للتغير من الدرجة الثانية:
هناك حوادث كثيرة في التاريخ غيرت مجراها. سأروي لكم ما حصل في مملكة الدنمرك إبان الاحتلال النازي لهذه الدولة إثناء الحرب العالمية الثانية من المعروف بان زعيم النازية النمساوي (ادولف هتلر ) كان قد قرر امحاء الوجود اليهودي والشيوعي من أورباوذكرهم بعبارات صريحة كأعداء للشعب الألماني في الكتاب الوحيد الذي الفه وهو سجين اي كتاب ( كفاحي). هنا أريد ان أشير بانالشعب الألماني لم يتغير في أفكاره بين يوم وليلة ولا تزال الأفكار النازية تراودهم لا بل تراود معظم شعوب أوربا رغم مآسي الحربالعالمية الثانية.
الغريب ان دولا احتلت من قبل الجيش النازي وجرى على ثراها حروب نرى أبنائها اليوم ينخرطون في الحركات النازية الجديدة دولمثل بولونيا، جيكيا، رومانيا، هنغاريا، النرويج، النمسا، الدنمرك وحتى اسبانيا وفرنسا ودول اخرى. لا يمكن إيعازها الا الى عدمالرضي شعوبها من سياسات حكوماتهم. لذا نرى العديد من الأحزاب القومية السلبية والمتطرفة قد اجتاحت برلمانات الدول الأوربيةوحتى برلمان الاتحاد الأوربي. هذا ما لمسته بنفسي في الجامعة عند دراستي الجامعية في النمسا قبل اكثر من أربعون عاما خلتوخاصة بين الشباب الجامعي القومي. هؤلاء كانوا يلبسون الملابس الشعبية لتميز أنفسهم عن الطلاب الآخر.
مع بداية اجتياح ألمانيا للأراضي البولندية يوم 1 أيلول/سبتمبر 1939 واندلاع الحرب العالمية الثانية، أعلنت مملكة الدنمارك عن اتخاذها موقف الحياد من النزاع القائم بأوروبا، مفضلة عدم التدخل في حرب لكن الجيش الألماني احتل البلاد. يأمر الدكتاتور هتلرملك الدنمرك كريستيان العاشر Christian X بان يأمر رعاياه من اليهود بخياطة نجمة داوود صفراء على معاطفهم لتميزهم منالغير اليهود. يجب ان لا ننسى بان آنذاك كان الجيش النازي قد احتل كامل مملكة الدنمرك و النرويج وبقت مملكة السويد على الحياد. لكن الملك الدنمركي خرج في اليوم التالي الى شعبه وهو يلبس معطفا اسودا خط على إحدى جهاته نجمة داوود الصفراء.
هذا هو التغير من الدرجة الثانية اي الغير منتظر والغير متوقع. هناك خاصية اخرى لعملية التغير وهي التراكمية. إي تبدأ صغيرة فيالبداية ثم تتدحرج ككرة الثلج لتكبر وتكبر مع تدحرجها. هذه الخاصية غير رجعية اي ان التغير تطوري ولا ترجع الأمور الى ما كانت عليها سابقا. هذا ما نراه كذلك في التغيرات السياسية فمهما حاولنا لا يمكننا ان نعود الى الوراء. كما هي عليها في العلوم فهي تراكميةوتمسح وتزيل ما قبلها عند اكتشاف الجديد الذي يبرهن خطأ القديم.
تجربتان تاريخيتان:
اريد ان أشير ها هنا الى تجربتين تاريخيتين في التغير الجذري الذي حصل في الجزيرة العربية. تلك هي الخطوات الجريئة والتطوريةالتي اتخذتها المملكة العربية السعودية في العديد من المجالات وخاصة الاقتصادية منها. . تلك الخطوات التغيرية حولت النظرة النمطية للمملكة من دولة تعتمد على الثروة النفطية ودولة ذو بيئة صحراوية الى دولة ذو اقتصاد واعد متعدد المجالات ومصادر الاقتصادية للثروة الوطنية . اليوم نرى نتائجها في التطور المستمر في المملكة. ي كافة الاصعدة. هذا التطور اخذ منحى تصاعديخاصة في مجال الزراعة وهي ليست فقط مكتفية ذاتيا بل يمكنها تصدير الزائد من منتجاتها الزراعية كذلك. نرى كذلك بعد سنواتمن رفض التغير خطوات جادة للتخطيط للمستقبل والسير مع التطورات العلمية الحديثة خاصة في اكتشاف الفضاء. هذه الخطواتالتطورية ستغير تدريجيا حتى افكار الناس ويشارك في التغير من الدرجة الثانية وتؤدي تمتين أسس الاستقلال الوطني للبلاد. هذاالتغير قد يؤدي في المستقبل كذلك الى تغيرات جذرية فكريا واجتماعيا. ومن الدر يمكن لمعظم الدول في الشرق اقتباس النموذج السعودي.
كما ارى تلكم الخطوات التطورية في دولة الإمارات وفي شتى المجالات. خاصة مع عودة الجيل الجديد من الشباب الإماراتي الذين درسوا خارج الوطن.
هؤلاء سيبنون وطنا جديدا بأفكار جديدة مستقبلية. حيث التطور الفكري الكبير للمواطن الإماراتي. كنت قد زرت دولة الإماراتواطلعت على تطور معظم الإمارات المتحدة. ورغم وجود بعض التفاوت في التطور بين تلك الإمارات الا ان خط المنحنى التطوريالعام تشير الى الرقي و الى الأمام وبشكل واضح جدا، في جميع المجالات.
كنت قد كتبت آنذاك عن تلك التجربة الرائدة في الإمارات قبل سنوات (شبه جزيرة للأحلام، دانه الخليج، الخميس 17 يوليو 2014 *) والتغيرات الجذرية التي حصلت بعد تأسيس الاتحاد. لكن وهذا رأيي الشخصي، عليهم إنهاء فوضى البناء العشوائي والعمودي التجريبي غير القائم على تخطيط اولي، مما أدى الى ظهور مدن فوضوية من ناحية البناء المعماري التجريبي. طبعا لا اقصد المدن التي تم بنائهافي البحر. التخطيط للمستقبل يحتاج الى الاستثمار في العلوم والبدا بالإنتاج المعرفي والتحول من مجتمعات مستهلكة تتسكع في المولات و الأسواق الى تلك المنتجة وفي الاصعدة كافة..
الأمنية هذه أتمناها لجميع دول الشرق قاطبة.
الأندلس
عذراً التعليقات مغلقة