نتانياهو ينقل الى بايدن المقترح التركي بشأن ترتيب التطبيع الاسرائيلي السعودي

نتانياهو ينقل الى بايدن المقترح التركي بشأن ترتيب التطبيع الاسرائيلي السعودي

آخر تحديث : الخميس 21 سبتمبر 2023 - 12:34 صباحًا

 نيويورك- واشنطن –” قريش” – خاص

أفاد مصدر تركي قريب من دائرة الوفد التركي الى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بأنّ مناقشات جدية تمّت بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم حول سبل التطبيع المقترحة بين تل ابيب والرياض. وبحسب المصدر فقد جرى بحث مقترح استضافة تركيا لمباحثات سعودية إسرائيلية على مستويات عالية تسبق الخطوة الكبرى في اعلان معاهدة سلام.

فيما قال الامير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي في مقابلة مع “فوكس نيوز” في نيويورك الاربعاء ان السعودية تتقدم كل يوم خطوة باتجاه التطبيع مع اسرائيل .

Screenshot 2023 09 20 at 20.45.56 - قريش
بايدن- 20 سبتمبر – 2023 – خاص قريش

ولفت المصدر الى ان نتانياهو نقل المقترح الى الرئيس الأمريكي بايدن في خلال اجتماعه معه لاحقاً. وأضاف المصدر انّ تركيا تداولت مع حلفائها في الحركة الإسلامية الفلسطينية، حماس والجهاد، غير انّ التداول مع السلطة الفلسطينية وقيادة حركة فتح لم يتم ويواجه مشاكل ، وانّ هناك وجهة نظر لا تميل اليها تركيا او السعودية، وهي التنسيق الفلسطيني مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بشأن نقاط أساسية في التطبيع.

فيما رأت مصادر أمريكية انّ تركيا تحاول أن تكون الوسيط المخوّل من واشنطن لإتمام صفقة التطبيع السعودي الإسرائيلي مع استبعاد أي دور لدولة قطر ذات الخبرة الطويلة في الوساطات الصعبة وهو الامر الذي تحبذه الرياض، واستبعاد اي دور للمملكة الأردنية ذات الاهتمام المصيري بالوضع الفلسطيني.

واشارت المصادر في تصريحها لمراسل ” قريش” في واشنطن الى انّ هناك زيارة مرتقبة في الأفق للعاهل الأردني الى واشنطن تكون على صلة بملفات التطبيع العربي الإسرائيلي، لكن البيت الأبيض لم يعط الضوء الأخضر لها بعد.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com