المغرب والإمارات: الثنائي الإقليمي والدولي

آخر تحديث : الثلاثاء 5 ديسمبر 2023 - 8:32 مساءً
المغرب والإمارات: الثنائي الإقليمي والدولي

عبدالحميد جماهري

كاتب واعلامي من المغرب

بعد نصف قرن من العهد الجديد، ترسخ في ذهننا أن الملك محمد السادس لا يتحرك لأجل زيارات عادية، في أجندة علاقات المغرب الدولية،من زاوية التزاماته الثنائية أوالمتعددة الأطراف. والزيارة الحالية، كما سابقاتها (لا سيما في قمة الرياض، 2016 وقبلها الزيارة الرباعية 2012(السعودية، الإمارات، قطر، الكويت)، ثم الزيارة إبان الأزمة مع قطر..) لا تخرج عن الطابع الاستراتيجي لتنقلات الملك..ومن هذه الزاوية، تكاد العلاقات الثنائية بين المغرب والإمارات تكتفي بنفسها، نظرا لتعدد مجالات الالتقاء والتماثل كما في عمق الخيارات التي تحكم التفاعل الديبلوماسي بينهما، ومع ذلك فإن شبكة القراءة الإقليمية والدولية التي تجمعهما، هي بدورها تستوفي كل خانات العمل الدولي الاستراتيجي.كيف ذلك؟
بين المغرب والإمارات قضية وجود، تتعلق بالتراب الوطني المهدد: الصحراء عند المغرب، وجزر طنب الكبرى والصغرى وأبو موسى عند الإمارات.
وهما في هذه الحالة المرتبطة بالكيان وأرض الكيان، يتبادلان الدعم، عربيا وإقليميا ودوليا (مجلس الأمن، واللجنة الرابعة، والجمعية العامة لدى الأمم المتحدة وغيرها من محافل الفعل الدولي).. وفي مستوى من مستويات المعالجة والدفاع يلتقيان، بهذا القدر أو ذاك، عند الفاعل الشيعي الإيراني في المنطقة ، بشكل يثير القلق لدى العاصمتين الرباط وأبو ظبي:فإيران التي قطع معها المغرب علاقاته، تعمل من أجل تسليح الانفصاليين والعمل تحت مظلة التفتيت والاستهداف الإجرامي للتراب الوطني المغربي. وهي متهمة، بدون أن تفعل شيئا لتبرئة نفسها، بتأكيد هذا العمل في تأزيم منطقة شمال إفريقيا . وهو الشيء نفسه الذي تدعيه، من خلال المطالبة بحق السيادة على التراب الإماراتي …
على المستوى الثنائي دوما، لا يغفل المتتبع والمعني بتطور العلاقات النفعية المتبادلة، اقتصاديا واستثماريا، هذا المنحى الإيجابي، حيث نسجل ارتفاعا كبيرا للواردات المغربية من الإمارات (حوالي 14 مليار درهم ) مقابل مضاعفة صادراته إلى بلاد أبو ظبي (حوالي مليار ونصف مليار درهم)، في حين تشكل الإمارات الرقم الثاني من حيث الاستثمارات الأجنبية المباشرة، مقابل تواجد مغربي ملحوظ هناك، لكنه أقل من الحضور الإماراتي هنا.. والإمارات لها علاقات مؤسساتية وخطة عمل مع المغرب منذ 2011 (إلى جانب السعودية والكويت وقطر)
على المستوى السياسي، عرفت الفترة الأخيرة، ما قبل اشتعال الجبهة الفلسطينية – الإسرائيلية منذ سابع أكتوبر، تبادلا متواترا ولافتا، كما ونوعا، للرسائل بين البلدين، ارتفع إيقاعها أيضا مع مجيء محمد بن زايد آل نهيان (الذي شارك في المسيرة الخضراء وعمره وقتها 14 سنة). ولهما مواقع متجانسة ومواقف متقاربة في ما يخص الترافع الدولي حول قضايا بعينها.
وبالرغم من كل هذه الأبعاد الثنائية الهامة، فإن سياق هذه الزيارة يعطيها معنى مرادفا، له علاقة بالقضية الفلسطينية والموقع العربي اليوم منها، ولا سيما الخليج العربي.
المغرب والأردن يجدان نفسيهما على مقربة من التوافق الحاصل في الخليج ومجلس التعاون. وهو مجلس يتفاوت التقييم في مقاربته للقضية والانخراط فيها، وإن كان السقف العربي الإسلامي المعلن (في لقاء القاهرة ومجموعة 160، أو من خلال القمة العربية الإسلامية المشتركة في الرياض) يظل هو نفسه رسميا…
المغرب والإمارات يقودان تحركا دوليا من أجل فلسطين، (قرار الجمعية العامة ولجنة القدس) وباعتبار الأولوية هي لوقف إطلاق النار وردع التصعيد الإسرائيلي الوحشي ضد الساكنة. وبعيدا عن الحسابات التي تحرك القوى الإقليمية، لاسيما منها إيران، في تدبير التأزيم ورفع سقف النزاع حاليا. وإدراج الملف الفلسطيني في أجندة غير الأجندة الوطنية ولتحرير الأرض والإنسان. ونجد أن لإيران في هذا الباب، مقاربة تسعى إلى وضع اليد على الملف.. وهو ما لا يمكن لأي سياسي أن يغفل التعامل معه، ولاسيما عندما يتحرك لفائدة ملف هو من نقط إجماع الدول العربية.
ولعل كلا الدولتين مدعوتان إلى تدبير هذه العلاقة مع الطرف الثالث، وهو أمريكا، التي تمثل بالنسبة للقضية المغربية حليفا لا يمكن زعزعة العلاقات معه، خدمة للقضية الوطنية..
ولعل المبادرات العربية المشتركة ستشكل قوة في تدبير العلاقة مع هاته القوة العظمى. وهي التي سبق لها أن تنكرت لشركائها العرب، والانسحاب من الشرق الأوسط (منذ أوباما) عندما كانت دول الخليج تحت التهديد والعودة إليه من باب دعم إسرائيل. ويحضر هنا الخطاب الملكي في الرياض، ولا سيما ثوابته الجيوستراتيجية، والتي تنص على ترابط الأمن الخليجي والأمن المغربي… مع التأشير بالأحمر والتسطير على أن الملك نبه إلى أن «أشقاءنا في الخليج، يتحملون تكاليف وتبعات الحروب المتوالية التي تعرفها المنطقة».. والواقع الحالي ينذر بتغيير مفهوم الأمن العربي المشترك»، بعد أن كان يحصر خصمه في التوسع الإسرائيلي إلى دخول فاعلين آخرين يهددونه..
في الزيارة هاجس مركزي، يدخل ضمن الدعوة الى تجديد التعاقد الاستراتيجي مع الشركاء، أمريكا في قلبهم، بناء على محددات واضحة تضبط العلاقات خلال العقود القادمة..
وفي قلب هذه المعادلات، توجد قضية الشعب الفسلطيني التي مازال المغرب، هو البلد الوحيد في الشعبين العربي والإسلامي الذي يضعها في مستوى قضيته الوطنية، والذي يجعلها لوحدها استثناء قوميا وروحيا يعتز به المغرب..
وأعتقد بأن تقوية الثقة بين مكونات الصف العربي (على الأقل الخليجي – المغربي والأردني) يمكنه أن يشكل قاعدة لتحرك عربي، جيد وفاعل، وخصوصا ونحن نتابع كيف أن اللجنة التي تشكلت (سواء في القمة العربية أو القمة المشتركة) سرعان ما تحللت لتحل محلها تحركات دولة قطر ودولة مصر لوحدهما.. في حين غابت المكونات الأخرى في اللجنة المنبثقة عن القمتين، وخصوصا أيضا مع وجود فارق في تدبير الحرب الحالية على غزة، بين مركزية الصوت المعبر عنه من طرف مقاومة حماس، وخفوت الصوت الصادر عن السلطة الوطنية، وعن منظمة التحرير الفلسطينية المعترف بها عربيا منذ 1974، وما قد يترتب عن ذلك من تعطيل لحل الدولة الفلسطينية وتغيير المعامل الدولي والزيادة في التفتيت الحاصل… في الوسط الفلسطيني..
على مستوى آخر، لا يخفى وجود »اللعبة الكبرى« وراء الحرب وبعدها، حيث يبحث النَّظامون الإقليميون عن تدبير يضمن مصالحهم، منهم من يستحضر المبادئ، ومنهم من يستحضر فقط المكاسب، ونحن نشير هنا إلى دور الفاعل التركي، (قطع العلاقة مع نتانياهو وليس مع إسرائيل، والإبقاء على العلاقات التجارية بما فيها السلاح والألبسة العسكرية) والفاعل السعودي، وتوازن العلاقة مع إيران، والحفاظ على الصوت العربي المعبر عنه في قمة الرياض، ثم الفاعلين الدوليين والمطلوب تنسيق العمل الدولي معهم في قضية قيَّحَت وصارت دملا حضاريا .. ولن يمكن حله إلا بحق الشعب الفلسطيني في أرضه.
ومن المفيد أن نشير إلى أن البلدين معا، بالرغم من مواقعهما، لم يخضعا لضغط الشركاء في إدانة المقاومة الفلسطينية، ولا في تحريف طبيعة الصراع (صراع مع الإرهاب عوض حرب تحرير وطنية)…
المنطقة من هذا الباب منطقة حرب النفوذ الجديدة، ومازال العالم العربي موضوع حروب (سوريا،والعراق ليبيا) نفوذ تقليدي.
وفي هذا السياق يجب النظر إلى الزيارة المغربية، وتأثيرها على ما سيخرج من التأثيرات الإقليمية على اللعبة الجديدة العالمية..بكل ما تحمله من جديد في تعريف موازين القوى،وتحديد جيد للأعداء، وتوقيع التحالفات، وبالأساس تحديد الهدف من خلال تقديم قراءة موحدة لمجريات العالم.
مقال خاص لصحيفة قريش  – لندن

كلمات دليلية
رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com