باريس – خاص لـ”قريش”:
سخرية عارمة تخللتها نكات مفرطة للضحك مختلطة بأسف ومرارة وسخط ابداها سفراء دول عدة في اروقة اليونسكو وفي مجالس دبلوماسية مختلفة في باريس على ما آلت اليه الاوضاع في العراق ، وكيف تنظر حكومة ذلك البلد العربي الى التعامل الدولي لاسيما في الملفات الراقية الخاصة بالثقافة والعلوم والفنون ، واصل الحكاية كانت حين
عينت بغداد مطلع شهر حزيران 2024 ممثلاً دائماً لها لدى منظمة اليونسكو في باريس يدعى أسعد تركي سواري، غير معروف في الوسط الدبلوماسي العراقي. وقالت هذه المصادر إن سواري يحمل شهادة الدكتوراه، فيما أكدت مصادر في وزارة التعليم العالي في بغداد أنه تعين منذ تسعة أشهر فقط كأستاذ في إحدى الجامعات الأهلية العراقية. سواري، المرتبط بميليشيا عصائب أهل الحق المحسوبة على إيران، استهل عمله الدبلوماسي، حتى قبل تقديم أوراق اعتماده، بتوجيه مذكرة رسمية إلى الممثلين الدائمين للدول العربية لدى منظمة اليونسكو يدعوهم فيها إلى مطالبة المنظمة بتخصيص عطلة رسمية للأعياد الاسلامية ومنها عيد الغدير.
وقد تفاجأ الدبلوماسيون العرب بفحوى الرسالة لأن العديد منهم لم يسمع بعيد الغدير أساساً، لا سيما أن هذا العيد شرعه البرلمان العراقي قبل بضعة أيام من اصدار المذكرة نفسها. كما أن ما أثار استياء السفراء العرب هو أن السفير العراقي طالب العرب بتخصيص عطلة يومين لكل مناسبة إسلامية زاعماً أن ذلك يعود إلى “الاختلاف في تحديد يوم العطلة الرسمية الناجم عن الاختلاف في رؤية الهلال”.
رأى السفراء العرب في الرسالة تكريساً للخلافات الطائفية التي يضطرب بها العراق، حيث ذكر أحد السفراء العرب لمراسلنا: “لدينا ما يكفينا من الخلافات في بلداننا، ولا نريد استيراد الصراعات الطائفية التي يضطرب بها العراق وتؤخر التحاقه بركب الأمم، وتهدد بانفجاره”. دبلوماسي عربي آخر ذو توجه عروبي ومحب لأرث العراق، فضل أن ينصح السفير العراقي بسحب رسالته لأن العرب لن يقبلوا بها فهي تجسد الخلافات القائمة في العراق على اصغر المسائل ومن بينها الخلاف بين المراجع الشيعية في إيران والأوساط السنية في العراق على الاتفاق على يوم محدد للاحتفالات الدينية.
وقال سفير اسيوي كان متعجبا مما يسمع انّ ايران نفسها لم تقدم على هذه الطروحات ، متسائلا ان كان هناك سفراء للولي الفقيه عبر العراق في اليونسكو والايسيسكو والمنظمات الدولية .
إلى ذلك، ذكر دبلوماسي عربي بغضب أن سفير العراق يطالب الدبلوماسيين العرب فرض عطلة دينية شيعية مشكوك بصحتها في حين أن طائفته لا تمثل سوى 9-11 بالمائة من المسلمين في العالم. وبخصوص عيد الغدير، فقد سخر العديد من الدبلوماسيين العرب من المذكرة العراقية قائلين كيف نوافق على الاحتفال بعيد يكفرنا ويشتم آل بيت الرسول (ص) وصحابته الميامين وينفي حقبة خلافة ثلاثة خلفاء اسسوا مشروع الحضارة العربية الاسلامية الذي من المفترض ان دولنا لا تزال تمثله عبر تطور الثقافة العربية اليوم. يذكر أن السفير سواري له بعض المقالات المنشورة في مواقع اخبارية مقربة من إيران تكيل الانتقادات والذم لتاريخ العراق العربي، وتمجد الزعيم الايراني الراحل آية الله الخميني.
جبارعبدالزهرة /كاتب من العراق منذ 4 أشهر
الغدير والسخرية منها في اليونسكو والايسيسكو/ جبارعبدالزهرة – كاتب من العراق
اولا :- قالت جريدة قريش اللندنية في آخر تحديث لها بتاريخ 24يوليو (تموز) /2024م :- (سخرية عارمة تخللتها نكات مفرطة للضحك مختلطة بأسف ومرارة وسخط ابداها سفراء دول عدة في اروقة اليونسكو وفي مجالس دبلوماسية مختلفة في باريس على ما آلت اليه الأوضاع في العراق سيأتي بيان ذلك لاحقا )0
غيرأن السخرية في المحافل الدولية امر معيب ومرفوض من اي طلب يتقدم به احد ممثلي الدول ألأعضاء الدائميين في الأمم المتحدة من قبل ممثلي الدول الآخرين لأن الطلب يمثل وجهة نظربلاده وموقفها المعبرعن خطها ونهجها السياسي الخارجي وقد يتعلق بحضارتها وبتاريخها ويتوجب ان يؤخذ بنظر الإعتبار وفق اسس ومبادئ التبجيل والتعامل الدبلوماسي لجميع الدول دونما تمايز من قبل رئاسة هذه المؤسسة الأممية ويتم التعامل معه بجدية وفق القوانين المرعية فيها ويصدر فيه قرار لاحقا بالقبول او الرفض وان على هذه المنظمة اليونسكو والإيسيسكو ان لا تسمح بالسخرية من طروحات تتضمن موقف دولة بامور تتعلق بها بشكل خاص او بامور عامة دولية او إقليمية فالمنبر الدولي هو حق مشروع لكل عضو في الأمم المتحدة ان يتحدث من عليه ليعبر عن موقف بلاده الرسمي وعلى الآخر ان يتعامل معه من زاوية الاحترام والتقدير الذي يعكس انطباع حسن عنه وعن دولته التي عينته كمندوب دائم لها في اكبر محفل دولي ، ولم يدر في خلدي يوما من الأيام ان ممثلي دول لدى منظمة دولية بهذا المستوى الهابط وبهذه الهمجية الشوارعية وبهذا الحجم الصغير المتهافت 0
في ان يلجأوا الى اسلوب الإستهزاء ويسخرون من مندوب دولة عربية اسلامية تقدم بمقترح يمثل وجهة نظر بلاده بقضايا حساسة تتعلق في المناسبات والاعياد الدينية وغيرها التي تخص ألأمتين العربية والاسلامية ذات الطابع المشترك وطالب المنظمة من ان تدرجها ضمن جدول اعمالها والإهتمام بها بأن تكون عطلة كل مناسبة يومين0
ومن الغريب المستهجن ان مندوبي الدول العربية لم يقفوا معه ويصِّوتوا الى جانبه في اعلاء شأن امورتخص تاريخ العرب والاسلام ، لذلك اعتقد لو أن أدسون كان في بلد عربي او اسلامي لما تمكن من الوصول الى اكتشاف الكهرباء لأنني قرأت عنه قوله : – انه اجرى أكثر من 250تجربة حتى تمكن من الوصول الى اكتشاف التيار الكهربائي 0
ماذا كان سيحصل له لو اجرى تجاربه تلك في قطر عربي أو إسلامي حتما سيكون هدفا للسخرية والضحك عليه ومن مشروعه الذي لولاه لبقيت الإنسانية تغط في ظلام دامس في ليلها ولما تقدمت قيد انملة ولا تطورت شير يد 0
ثانيا:- وقد كانت سخريتهم تدل على عدم ادبهم الدبلوماسي وعدم احترامهم لسياسة بلدانهم في المحافل الدولية التي ينبغي ان تتسم بمبدأ التعايش السلمي والتسامح الادبي على مستوى مكارم الأخلاق في المؤسسات السياسية والدبلوماسية ليس في الأمم المتحدة فقط ولكن حتى على المستوى الإقليمي والداخلي للدول 0
واكرر هنا بالنسبة لبيعة الغدير التي جاء ذكرها ضمن توجيه تلك المذكرة الرسمية التي كان يحملها مندوب العراق الدائم الجديد لدى منظمة اليونسكوالى الممثلين الدائمين للدول العربية لدى منظمة اليونسكو يدعوهم فيها اقتراحا إلى مطالبة المنظمة بتخصيص عطلة رسمية للأعياد الاسلامية ومنها عيد الغدير0
وقد سخر منها اعضاء منظمة اليونسكو لذلك اقول لهم سبب ذل العرب والمسلمين والمهانة التي يعيشونها منذ 1400عام واستعبادهم شعوبا واستغلال ثرواتهم ونهب خيراتهم واحتلال اراضيهم واستتباع حكوماتهم وتخلفهم عن الركب الحضاري للإنسانية وجهلهم المركب بامور الحياة العامة كان جذره التاريخي الكارثي الإجرامي عدم التمسك ببيعة الغدير وإهمالها وطمس معالمها في التاريخ الإسلامي الى يومنا هذا 0
فضلا عن المحاولات الحاقدة في محاربة ذكر الأمام علي تم استخدام كل الطرق والوسائل لطمس معالم اية فضيلة او اية منزلة للإمام من يوم السقيفة الى يومنا هذا ومنها بيعة الغدير التي ترفض سورة النجم نكرانها وعدم الاعترف بها تحت اية حجة او تأويل لآن سورة النجم نزلت لتؤكد للناس جميعا وفي مختلف العصور وعلى المستوى الإقليمي والدولي والداخلي لأهل كوكب الأرض بان النبي محمد (ص) معصوم لا يخطأ من الله وقولهم بأن النبي (ص) لم يبايع لآحد من بعده لقيادة امته ودولته مردود وفق مضمون سورة نجم فهو اتهام خطير للنبي(ص) بارتكاب خطأ فادح لا يغتفر لذلك فإن سورة النجم تقول ان النبي (ص) بايع بالخلافة للإمام علي (ع) من بعده واكرر ان سورة النجم بما تحمل من مضمون عصمة النبي لا تقبل القول والرأي والموقف القائل بأن النبي لم يبايع وعليه فإنه من المؤكد قد بايع للإمام علي (ع)0
غيرأن بيعة سقيفة بني ساعدة لأبي بكر بالخلافة قد خلطت الاوراق واربكت الاوضاع لذلك كانت تقتضي نكران بيعة الغدير لانَّه لا يمكن الجمع بين البيعتين فانتهى الامر بطمس معالم بيعة الغدير وعلِّو منزلة الإمام علي (ع) على مر التاريخ واذكر هنا ان معاوية بن ابي سفيان جاء في أيام حكمه الى مكة فالتقي بإبن عباس فقال له يا بن عباس:- إني كتبت الى جميع الأمصار بسب علي بن أبي طالب واخفاء مناقبه فإذا تحدثتم باي شيء يخص منزلة علي وسموُه لا تحدثوا الناس بذلك بل تحدثوا بها في ما بينكم ، وفي ما بعد قيل لمروان بن الحكم ايام حكمه لماذا تسبون عليا وتصغِّرون منزلته فرد على السائل :- لا يستقيم الأمر لنا إلاّ بذلك 0
وقد كان معاوية ومروان في تشددهما في إخفاء معالم مقام الإمام العالي هو اهون بكثير ممن جاء بعدهم الذين ضيقوا الأمورعلى اهل البيت والشيعة في ذكر الإمام علي وذريته فقد منعوا الناس من ذكر اسم علي او الحسن او الحسين او فاطمة فمن جاء بهذه الأسماء او بواحد منها يتم قطع رأسه لذلك كان الشيعة عندما يريدون ذكر الإمام علي في فقهه وارشاده للناس في امور دينهم ودنياهم يقولون قال :- الشيخ وهكذا نعاقب الذل والتقتيل على شيعة النبي واهل بيته حتى استكثر بني امية في معركة الطف بقاء رجل واحد من اهل بيت النبي (ً) فقال قائلهم :- اقتلوا اهل هذا البيت ولا تبقُّوا لهم من باقية 0
لذلك لم يسلم من القتل من ذرية الحسن المجتبى بن علي سوى ابنه (الحسن المثنى) وبمساعدة اسامة بن خارجة زعيم قبيلة بني فزارة الذي كانت ام الحسن منهم فزارية فلم يسمح بحز رأسه واعاده الى المينة وكان متزوجا من ابنة عمله الحسين بن علي (ع) ولم يسلم من ذرية الحسين (ع) سوى الإمام علي بن الحسين 0 هكذا تعاملت امة تدعي انها امة محمد مه أهل بيته الذين اوصاهم بهم :- ( أذكِّركم الله في أهل بيتي ، أذكِّركم الله في أهل بيتي )0
لذلك عندما يقول بعض اعضاء مؤسسة اليونسكو بانهم لم يسمعوا ببيعة الغدير فهم صادقون الى حد ما لآنها تعرضت الى حرب اعلامية وجيوسياسية وعقائدية ودبلوماسية في طمس معالمها طيلة ( 1400 ) والتمويه عليها 0
وفي المقابل رفعوا بيعة السقيفة الى اعلى المقامات ومجدوها والى اليوم يفتخرون بها ويؤلِّفون الكتب بمختلف الأكاذيب ويلحِّنون الكلام ويضعون الروايات في مدح اصحابها والثناء عليهم وتزكيتهم ونسبة الخوارق لهم والأفعال النادرة وغير ذلك من المحامد والمكارم 0