السقف الفكري واليقين

آخر تحديث : الإثنين 1 يوليو 2024 - 1:01 مساءً
السقف الفكري واليقين

رياض العتيبي

كاتب من السعودية

الفكر السبب الرئيسي في تقدم الأمم والحضارات ،امة بدون فكر فهي تابعة وتدور في فلك دولة أخرى.  شاءت او أبت  . عندما تقوم بعض الحكومات بتخفيض السقف الفكري لشعبها فانها تقضي على مستقبلها الاقتصادي . فلا يوجد تقدم صناعي وتجاري وزراعي وغيره . 

وتصبح تستورد كل ما تحتاجه من الدول الأخرى خوفا من النهضة العقلية في شعبها وانه سنفجر ويحطمها . وهذا غير صحيح ولكنه التطرف في التخطيط والتشاؤم وقد تصبح هذه الدولة عاجزة من دفع قيمة مشترياتها مما يجعلها تقترض وتقترض مما قد يؤدي إلى استعمارها من قبل الدول المقرضة . وذلك بسبب انهم الغوا الفكر . الفكر يحتاج إلى سقف عال من الحرية ومراكز الابحاث والدعم والنقد . من اجل تطور الدول وشعوبها وتحول الشعب إلى منتج جديد للمعرفة وجميع المجالات وليس مكدس للمعرفة . فتكديس المعرفة غير مفيد ما لم ينتج عنه علم جديد يشفي العالم من آلامه وجروحه ومعاناة البشرية من الفقر والأمراض والجهل والعدالة في توزيع الثروة . 

اذا لم تع الحكومة باليقين بأن الفكر مهم لتطورها ونماء شعبها فانها حكمت على نفسها بالموت البطيء عبر أنفاق الاموال بدون وعي على الواردات وتعجز عن إنتاج براءات اختراع منتجة ومدرة للثروة بسبب اغلاقها السقف الفكري لشعبها . 

الخلاصة . اليقين بانَّ رفع السقف الفكري للشعوب مفيد للبشرية للنجاة من الفقر والأمراض والجهل وموت البشرية لأسباب تافهه جدا وذلك من اجل خطة انا اربح والآخر يخسر . والمفيد الإبتعاد عن الانانية ونجعل الربح للجميع ،فالقمة تتسع للجميع 

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com